موقع الدكتور أحمد السلمان
الأربعاء 1 أكتوبر 2014         عربي      English
جديد الأخبار
جديد الفيديو




المتواجدون الآن


الأخبار
جراحات المعدة
خبايا السمنة وتأثيراتها على وظائف الجسم
خبايا السمنة وتأثيراتها على وظائف الجسم
خبايا السمنة وتأثيراتها على وظائف الجسم
لقاء مع الدكتور أحمد السلمان
01-20-2012 03:45
منتدى الإدارة العامة للتمريض بوزارة الصحةاصبحت امراض السمنة في السنوات الأخيرة تشكل هاجسا خطيرا على المجتمعات نظرا لخطورة هذا المرض الذي يؤدي الى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تلحق ببعض اعضاء الجسم , وتعد مسألة الإفراط في تناول الطعام وقلة الحركة وكذلك تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية من ابرز الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالسمنة. المراكز الصحية عملت على مواجهة مرض السمنة بعدة حلول كان من بينها اجراء عمليات السمنة للأشخاص الذين يعانون سمنة مفرطة , خبايا السمنة وتأثيراتها على وظائف الجسم والفرد بشكل عام بيّنها رئيس قسم الجراحة بمستشفى الملك عبدالعزيز في الحرس الوطني بمحافظة الأحساء الدكتور احمد السلمان في ثنايا هذا الحوار :
- متى نطلق على الشخص أنه سمين ؟
هذا الأمر يتوقف على مؤشر كتلة جسم الإنسان و الذي يحسب بمعادلة مؤشر كثافة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلوغرام على مربع طول الشخص بالمتر, حيث ان الشخص الطبيعي يكون مؤشر كتلة جسمه متراوحا بين 20- 25 . اما الشخص الذي تكون كتلة جسمه بين 25-30 فإن لديه وزنا زائدا , ومن كان مؤشر كتلة جسمه يقع ضمن نطاق 30-35 فيعتبر لديه سمنة , والفرد الذي مؤشر كتلة جسمه من 35 الى 40 فيعد من الذين لديهم سمنة مرضية ,وتكون السمنة مفرطة عندما يصل مؤشر كتلة الجسم الى اكثر من 40 كيلوغراما .
- الإصابة بمرض السمنة هل يتوقف على الغذاء ؟
هناك بعض اسباب الإصابة بمرض السمنة التي تعود الى عوامل وراثية جينية حيث توجد عائلة بأكملها مصابة بالسمنة , بالإضافة الى أسباب غدية هرمونية مثل قصور في الغدة الدرقية وأورام الغدة النخامية , وأصبحت السمنة في عصرنا الحالي مرض وليست عرضا فينبغي علاج مريض السمنة نظرا لأنه ينتج عنها مضاعفات خطيرة مثل قصور القلب والشرايين والإصابة بالسكري وارتفاع الضغط الشرياني والام الظهر والمفاصل والعقم وغيرها من الأمراض الأخرى .
- ما المسببات الرئيسة لمرض السمنة ؟
إن من أهم الأسباب الرئيسة لمرض السمنة هو الإفراط في الأكل والشرب ويضاف الى ذلك قلة الحركة والرياضة , فالإفراط في تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية هو سبب رئيس في السمنة المرضية وخاصة عند الأطفال , في اعتقادي ان السمنة هي احدى ضرائب الحضارة والرفاهية حيث ان الحياة العصرية خاصة في منطقة الخليج العربي التي يعتمد فيها مواطنو هذه الدول وبشكل شبه كامل على ركوب السيارة حتى في المسافات القصيرة مع تناول الأكل الدسم والنوم بعد الأكل ومشاهدة التلفزيون مع اكل المكسرات والحلويات اثناء ذلك فهذه امور كلها لها علاقة شديدة الإرتباط بالسمنة .
- المرضى المرشحون لإجراء العمليات الجراحية للبدانة من هم ؟
المرضى الذين تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 كيلوغراما فأكثر وكذلك المرضى الذين وصل مؤشر كتلة اجسامهم الى 35 كيلوغرام مع وجود مرض مرافق مثل السكري وارتفاع الضغط الشرياني وغيرهما , وحاليا هناك دراسات حديثة توصي بإجراء مثل هذه العمليات على المرضى المصابين بداء السكري حتى لوكانت اوزانهم طبيعية لما لوحظ من شفاء للسكري لديهم بعد اجراء مثل هذه الجراحات , كما تجرى تلك الجراحات للمرضى فوق 16 سنة الى ماقبل سن الستين والمرضى الذين لديهم عقم مع البدانة وقد تم رصد حالتين لمثل ذلك بمستشفى الملك عبد العزيز فحصل بعد فضل الله ثم اجراء عملية قص المعدة وتحويل مجراها الحمل وبشكل طبيعي .
- علاج السمنة كيف يتم ؟ وما أفضل العلاجات ولماذا ؟
العديد من الأفراد يعتقدون أن تخسيس الوزن عند المرضى المصابين بالسمنة هو عملية تجميلية , وان من اهم العوامل التي تساعد على انقاص الوزن للشخص هو تغيير النظام الغذائي
مع التخلص من العادات السيئة للأكل غير المنظم مع ممارسته الرياضة اليومية .
وهناك محاولات كثيرة لإنقاص الوزن عند المرضى البدناء بواسطة اتباع الحميات واخذ ادوية مانعة للشهية ولكنها لم تعط نتائج تذكر خاصة على المدى البعيد فالمريض قد يخسر بعض وزنه مثلا من 5 الى 10 كيلوغرامات لكنه سرعان مايستعيده بعد ذلك بفترة وجيزة وربما اكثر , لذلك جاءت الجراحة الحديثة بالمنظار لتساعد هؤلاء المرضى .
ان الجراحة الحديثة بالمنظار تعتبر ثورة حقيقية في علاج البدانة حيث انها قللت من نسبة مضاعفة العمليات الجراحية التقليدية « فتح البطن « بنسبة كبيرة جدا الإختلاطات التنفسية والتئام الجرح وخفضت شدة الألم كماساعدت على خروج المريض بسرعة من المستشفى وممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي .
والعمليات الجراحية التي تجرى في المستشفيات تتمثل في « عملية ربط المعدة بالحزام ويتم إجراؤها بالمنظار ويخسر المريض فيها من 40 الى 50 بالمائة من وزنه الزائد خلال سنتين , عملية قص المعدة وعمل جيب صغير حجمه 25 مليمترا وتحويل حزء من الأمعاء حوالي 150 سنتميترا وهي العملية المثالية لمرضى البدانة المرضية ويخسر فيها المريض 80 بالمائة من وزنه الزائد ويحافظ على هذا الوزن لمدة 10 اعوام , وهناك عملية قص جزء من المعدة وتحويل جزء اكبر من الأمعاء ويخسر المريض فيها مايتراوح بين 80 و 90 بالمائة من وزنه الزائد وميزة هذه العملية ان المريض يستطيع ان يأكل بشكل طبيعي اكثر من العمليات الأخرى ومع ذلك يخسر وزن اكثر وتجرى هذه العملية للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم اكثر من 50 كيلوغراما .
- الالتزامات الصحية التي يتوجب على المريض التقيد بها قبل وبعد العملية؟
مايجب على المريض عند دخوله المستشفى هو الحركة مباشرة بعد العملية وذلك لتجنب تجلط الدم بالساقين وبالتالي منع حدوث الصمة الرئوية وان يتبع التعليمات المعطاة له بعد العملية من اخذ النفس العميق والجلوس على السرير بزاوية 45 درجة .
- مراحل اجراء عمليات السمنة كيف تتم ؟
عملية ربط المعدة تكون بوضع حزام من السيلكون اعلى المعدة بحيث يبقى فوق الحزام جزء بسيط يتسع لخمسة وعشرين مليمترا فقط مع وضع خزان في جدار البطن موصول بالحزام يضيق الحزام او يوسعه ,وعملية قص المعدة تجري عن طريق قصها بوساطة الدبابيس ويصنع جيب معدي صغير سعته 25 مليمترا مفصول عن المعدة بشكل كامل ثم يجري تحويله من الأمعاء الدقيقة بطول 150 سنتيمترا توصل بالجيب المعدي , اما قص المعدة الجزئي وتحويل جزء اكبر من الأمعاء فيتم بقص المعدة بشكل جزئي بحيث ان حجمها يصبح 170 مليمترا ثم تجرى تحويلة للأمعاء بطول من 2.5 الى 3 مليمترات .
- تهيئة مريض السمنة قبل إجراء العملية « ربط المعدة – قص المعدة «؟
قبل العملية تجرى للمريض فحوصات دموية وهرمونية مع تخطيط القلب وعمل صورة للصدر وفحص بالأمواج الصوتية للبطن , كمايعطى المريض سوائل ومادة سهلة في ليلة العملية مع مضاد حيوي ومميع للدم مع لبس جوارب ضاغطة للساقين .
- العمليات التي أجرتها مستشفيات الحرس الوطني الخاصة بالسمنة تقدر بكم؟
يقدر عدد العمليات التي اجريت في مستشفى الملك عبدالعزيزبالإحساء بأكثر من 365 عملية منذ 2003 وحتى الآن، ليحوز الريادة التخصصية في معالجة مثل هذه الحالات على مستوى الشرق الأوسط .
- صعوبات واجهتكم في عمليات السمنة ؟
بالنسبة لالتزام المرضى بالتعليمات المعطاة لهم يتفاوت من مريض لآخر حيث انه يعتمد على ثقافة ووعي الشخص فمنهم من لم يتبع هذه التعليمات وبالتالي كانت خسارة الوزن لديهم ليس بالمتوقع , اما بالنسبة لمضاعفات العمليات فتكون بنقص الفيتامينات والمعادن وذلك يتم تعويضه بإعطاء المريض هذه الفتيامينات عند خروجه من المستشفى مثل « vit b ,vit d « ونقص بالكالسيوم , وربما حدوث صمة رئوية ولكن نسبتها قليلة تمثل 1 بالمائة وقد يحدث نزف من التوصيلات اوتسرب وهذا يعالج مباشرة عندما يتم اكتشافه .
- العوامل الأساسية للوقاية من الإصابة بالسمنة ؟
ان لنا في سنة نبينا محمد « صلى الله عليه وسلم « أفضل وقاية من الإصابة بالسمنة حيث قال « بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه , فإن كان لابد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفَسه « .
- أكثر الفئات العمرية التي تصاب بالسمنة في المملكة وبالأحساء بشكل خاص؟
أكثر الفئات العمرية التي تصاب بالسمنة هم مابين 20 و50 سنة وخاصة عند النساء وثم عند الأطفال حيث انه هناك ازدياد واضح للسمنة لدى الأطفال دون سن الخامسة عشرة ويجب الانتباه لهذه المشكلة الكبيرة والبحث فيها واكثر سبب لذلك هو الوجبات السريعة وغير المنتظمة مع المشروبات الغازية وقلة الحركة , ان علاج السمنة بالجراحة هو اساسي لتخسيس الوزن بشرط ان يتّبع المريض تعليمات الطبيب بعد العملية من حيث التقيد بنوعية الطعام وكميته وممارسة الرياضة كماانه يجب على المريض تغيير نمطه الغذائي لكي يحصل على نتائج جيدة.
بإعتبار مستشفى الملك عبدالعزيز من المراكز المتخصصة في علاج السمنة : ماهي الإستشارات الطبية والعلاجية التي قدمها المستشفى لمختلف المستشفيات والمراكز الطبية في الأحساء والمملكة بشكل عام ؟
يعتبر مستشفى الملك عبدالعزيز بالأحساء من المراكز المتخصصة في علاج السمنة فهو يقدم محاضرات دورية ونتائج مثل هذه العمليات من وقت لأخر بالإضافة الى تقديم ورش عمل للتعرف على احدث العمليات الجراحية للسمنة ومبادئ اجراء مثل هذه العمليات وسيتم تقديم نتائج تلك العمليات في عدد من الدول الغربية .
- تكاليف اجراء عمليات التخسيس « إنقاص الوزن « بكم تقدر وعلى ماذا يتوقف ذلك ؟
يعتمد تقدير تكاليف اجراء عمليات التخسيس على نوعية العملية فمثلا تصل تكاليف ربط المعدة بالحزام الى حوالي 15 الف ريال , بينما تصل تكاليف اجراء عملية قص المعدة واجراء تحويلة مابين 25 -30 الف ريال .
- هل هناك حالات لعمليات السمنة لصغار السن ؟ وماهي الحالات الأكثر « الرجال أم النساء«؟
الحالات التي تصاب بالسمنة بشكل اكثر هم النساء , واصغر فرد تم اجراء عملية سمنة مفرطة في الفترة الأخيرة طفل أردني يبلغ من العمر 14 عاماً وصل وزنه إلى 193كيلوغراما ، حيث بدأت زيادة الوزن غير الطبيعية تظهر على الطفل منذ ان كان في الثالثة من عمره , ونجح الطاقم الطبي في إجراء عملية جراحية بالمنظار للطفل استمرت 3 ساعات حيث تم قص وتصغير ثلاثة أرباع حجم المعدة وقص جزء من الأمعاء وتغيير مجرى الطعام وعمل وصلتين « الأولى لامتصاص النشويات بطول 200 سنتيمتر، ووصلة أخرى بطول 50 سنتيمتر لامتصاص البروتينات والدهون» .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 18473


خدمات المحتوى


تقييم
3.49/10 (1468 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
 تركيب ديموفنف - تصميم أبو علي جرافيكس
الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى
Copyright © 2014 dr-alsalman.com - All rights reserved get firefox